2012年9月22日星期六

تاريخ كيزن


كيزن هي كلمة يابانية والتي تترجم بشكل فضفاض إلى "تغيير للأفضل". وقد صاغ هذا المصطلح من قبل ايماي ماساكي في كيزن له، كتاب: مفتاح النجاح في اليابان على المنافسة. كان في 1950s أن تويوتا تنفيذ طريقة جديدة لمواصلة تحسين نوعيته، والتكنولوجيا، والإنتاجية، وتدابير السلامة. وهذه طريقة مبتكرة تعرف باسم "نظام إنتاج تويوتا". وقد وضعت كيزن على الفكر أن استمرار الصغيرة، والتغييرات التدريجية أن تؤدي إلى تغييرات أكبر والتحول يحدث. خلق كيزن الضجيج كثيرا في الدول الغربية، واليوم، والمنظمات المختلفة ونفذت بشكل فعال في عملية أعمالهم.

كيزن - لمحة تاريخية

بعد الحرب العالمية الثانية قد انتهت، تم تكليف قوات الاحتلال الأمريكية مهمة لمساعدة اليابان على التعافي من الأضرار التي لحقت بهم. خبراء اميركيون، وذلك بالتعاون مع مدراء الشركات اليابانية وضعت طرق جديدة لتحسين الجودة والإنتاجية. كان واحدا من الرواد في هذه العملية المبتكرة Sakichi تويودا، مؤسس شركة تويوتا للصناعات المحدودة طور المعترف بها على نطاق واسع "نظام إنتاج تويوتا". وقد أدى نجاح نظام إنتاج تويوتا العديد من الشركات اليابانية الأخرى إلى اعتماد أسلوب مماثل من التغيير، والصغيرة مستمرة في عملياتها. على الرغم من أن رجال الأعمال والمفكرين في إدارة الدول الغربية كانت على بينة من حقيقة أن شركات التصنيع اليابانية كانت واحدة من أكثرها كفاءة في العالم، لم يكن حتى عام 1986 التي تم تقديمها لهم مفهوم كايزن. وكان ذلك بسبب شعبية من الكتاب الأكثر مبيعا ماساكي ايماي على كيزن، الذي ترجم في 14 لغات أن العالم كله وصلت الى فهم مبادئ كيزن بطريقة أفضل. اليوم، جنبا إلى جنب مع سيغما العجاف وستة، ويتم تنفيذ كيزن بأغلبية المنظمات لضمان التطوير المستمر والكفاءة.

المفهوم الكامن وراء كيزن أنها تفصل مختلف جوانب الأعمال التجارية، ويحلل كل واحد منهم، يصحح الأخطاء، يتخلص من النفايات (Gemba)، ثم يؤخرهم لتحقيق الكفاءة. كيزن ينطوي على تحسن في كل جانب من جوانب الأعمال التجارية، وفي هذه الطريقة، فمن المهم أن الجميع في المنظمة، من مدير إلى عامل مستوى الدخول، ويضع في مسعى لتحسين كفاءتها. كيزن يركز التقرير أيضا على التغيير وإعادة الهيكلة، وإعادة تنظيم وخصائصها الهامة.

فوائد كيزن

* كيزن ويساعد في ضمان أن يتم التعرف على العقبات والتهديدات في مرحلة مبكرة، ويتم حل هذه هناك، وبعد ذلك. فلسفة كيزن تعتقد أن القضايا الصغيرة، وعندما يغفل، لديها القدرة على كرة الثلج إلى التهديدات الرئيسية التي يمكن أن تعوق فرص الأعمال التجارية.

* كيزن يهدف للحد من "النفايات" في منظمة من خلال الإدارة الفعالة. ويبدو في كل التفاصيل الدقيقة للعمل، مثل المخزون والتوزيع والتصنيع، والخسائر الناجمة عن كيزن إلخ الإفراط في الإنتاج ويعتقد أن هناك دائما وسيلة أكثر فعالية لتسيير الامور وتشجع جميع الموظفين لتبادل الأفكار من أجل التوصل إلى مبتكرة أفكار للحد من النفايات. عن طريق إجراء أحداث كيزن، يمكن للمنظمة أيضا أن تكفل تحقيق الصفات المطلوبة كثيرا من معنويات فريق العمل وإيجابية في المنظمة.

* المنظمات التي تنفذ بنجاح كيزن جيدة في عملية المنحى في التفكير، وهذا يعني أن النتيجة النهائية لا يقل أهمية عن العملية التي نفذت لتحقيق ذلك. وخلافا لمعظم الدول الغربية، حيث يتم التشديد كبير على النتائج، نهاية، كيزن تركز على كل جانب من جوانب تحقيق النتيجة.

كانت هذه بعض الفوائد من كيزن. وقد ثبت كيزن لتكون ناجحة في معظم الشركات اليابانية، وذلك بسبب هذا السبب الذي يتم تنفيذه في فلسفة كيزن غيرها من المنظمات المختلفة حول العالم. وهو واحد من الرغبة الغريزية للبشر لتحسين أنفسهم مع مرور كل يوم، وهذا هو أساس فلسفة كايزن للتحسين المستمر. نأمل أن تكون هذه المادة قد ساعد لكم مع بعض المعلومات عن تاريخ كيزن، وبصرف النظر عن يجعلك تدرك حول فوائد تنفيذها.

没有评论:

发表评论